تأسست عام 1382هـ
  أحدث الأخبار:
انتظر من فضلك .. جاري التحميل

الأخبـار

بالتعاون مع وزارة الزراعة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض تبدأ في إنشاء أول مركز لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمنطقة المدينة المنورة

بالتعاون مع وزارة الزراعة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض تبدأ في إنشاء أول مركز لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمنطقة المدينة المنورة

رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع
QRcode

وقعت الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالمدينة المنورة اتفاقية تعاون مع وزارة الزراعة بمقتضاها ستقوم الجمعية بإنشاء عدد من مراكز مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمنطقة المدينة المنورة ، وتقوم الجمعية حالياً بإنشاء المركز الأول لعمليات المكافحة والترصيص والكائن في طريق تبوك بجوار منتزه المدينة الوطني ، كما سيتم العمل على إنشاء مركز للمكافحة بمحافظة العلا.

وجدير بالذكر أن سوسة النخيل الحمراء تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية وكثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي)، باكستان، أندونيسيا، فلبين، بورما، سيريلانكا، تايلند، العراق، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان ،جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، إسبانيا، إيران، اليابان وغيرها.
هذا وقد تم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في بداية عام 1987 م. ثم انتشرت بعد ذلك في المناطق المختلفة وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل بها وكذلك في دول الخليج العربي الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تهاجم سوسة النخيل الحمراءالنخيل الذي يقل عمره عن 20 سنة حيث أن جذع النخلة يكون غض وسهل الأختراق. وتعتبر هذه السوسة العدو الخفي لأنها لا تصيب الا شجرة النخيل حيث تقضي جميع نمو أطوارها داخل جذع الشجرة. والضرر الحقيقي الذي تحدثه هذه الآفة للنخلة هو موت النخلة.

 


كن في الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيباً وإن أطعمت أطعمت طيباً وإن سقطت على شيءٍ لم تكسره ولم تخدشه.


" بن القيم رحمه الله "